مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني
تحضير نص زراعة الفضاء بالنباتات ص 123 لغة عربية سنة أولى متوسط: الكتاب الجديد – المقطع الخامس : العلم و الاكتشافات العلمية.
تحضير نص زراعة الفضاء بالنباتات - مناقشة النّصّ :
س ـ ما القضيّة الّتي يعالجها النّصّ ؟ج : زراعة الفضاء.
س ـ لماذا يفكّر العلماء في زراعة الفضاء ؟ ج : لتلبية حاجيّات روّاد الفضاء من الأوكسجين والغذاء وتوفيرها بشكل طبيعيّ خلال رحلاتهم الفضائيّة الطّويلة .
س : هل تمّ إجراء بعض التّجارب لإنجاح هذه الزّراعات ؟ ج : نعم .
س : كيف وأين تمّ ذلك؟ ج : من خلال توفير شروط زراعة النّبات وتوفير ما يحتاجه لضمان نموّه ، وقد تمّ إعداد غرفة مجهّزة بمحطّة الفضاء الدّوليّة ، وقد جرّبت فيها محاصيل القمح والبازلاء.
س : هل هناك تجارب أخرى ؟ .ج : تجربة بعض النّباتات على سطح القمر وكوكب المرّيخ بواسطة تقنية الزّراعة المائيّة.
س : ما المقصود بتقنية الزّراعة المائيّة ؟ ج : زراعة النّبات دون تربة ، ويتمّ تزويد النّباتات بالماء و العناصر الغذائيّة في صورة سائلة .
س : ما أهمّيّة زراعة هذه النّباتات ؟ توفير الأوكسيجين الطّبيعيّ للإنسان إضافة إلى الغذاء ، ولالتالي تصبح بديلا لمعدّات توليد الأوكسيجين.
الفكرة العامة :
- جهود العلماء لإنجاح زراعة الفضاء لتوفير حاجة روّاد الفضاء في رحلاتهم الفضائيّة .
شرح المفردات :
البازلاء : من البقول الزّراعيّة، محطّة الفضاء الدّوليّة : هي قمر صناعي ضخم مأهول يحتوي على عدّة مختبراتعلميّة ، تدور حول الأرض 16 مرّة في اليوم بسرعة حوالي 27 الف كلم /سا ، في مدار على ارتفاع تقريبا400 كلم .
الأفكار الأساسية :
1- تفكير العلماء في توفير الغذاء الطّبيعيّ لروّاد الفضاء في رحلاتهم .
2- أهم التّجارب والتّقنيّات لإنجاح زراعة الفضاء .
3- فوائد زراعة الفضاء.
القيمة التّربويّة :
- بالعلم اخترق الإنسان الفضاء وجعل المستحيل ممكنا.
- مملكة العلم لا تعرف الحدود فهي في توسّع مستمرّ.
تلخيص النص :
يفكّر العلماء في زراعة الفضاء من أجل توفير حاجات روّاد الفضاء خلال رحلاتهم الفضائيّة من الغذاء والهواء بشكل طبيعيّ ، ولأجل ذلك أجروا عدّة تجارب لإنجاح هذه الزّراعة ، فقاموا باختبار زراعة بعض النّباتات في محطّة الفضاء الدّوليّة وكذا تطوير تقنية الزّراعة المائيّة وغيرها من التّجارب الّتي من شأنها أن توفّر ما يحتاجه الرّوّاد وتساهم في استغلال موارد الفضاء الكبيرة .
تحضير نص زراعة الفضاء بالنباتات ص 123 لغة عربية سنة أولى متوسط: الكتاب الجديد – المقطع الخامس : العلم و الاكتشافات العلمية.
تحضير نص زراعة الفضاء بالنباتات - مناقشة النّصّ :
س ـ ما القضيّة الّتي يعالجها النّصّ ؟ج : زراعة الفضاء.
س ـ لماذا يفكّر العلماء في زراعة الفضاء ؟ ج : لتلبية حاجيّات روّاد الفضاء من الأوكسجين والغذاء وتوفيرها بشكل طبيعيّ خلال رحلاتهم الفضائيّة الطّويلة .
س : هل تمّ إجراء بعض التّجارب لإنجاح هذه الزّراعات ؟ ج : نعم .
س : كيف وأين تمّ ذلك؟ ج : من خلال توفير شروط زراعة النّبات وتوفير ما يحتاجه لضمان نموّه ، وقد تمّ إعداد غرفة مجهّزة بمحطّة الفضاء الدّوليّة ، وقد جرّبت فيها محاصيل القمح والبازلاء.
س : هل هناك تجارب أخرى ؟ .ج : تجربة بعض النّباتات على سطح القمر وكوكب المرّيخ بواسطة تقنية الزّراعة المائيّة.
س : ما المقصود بتقنية الزّراعة المائيّة ؟ ج : زراعة النّبات دون تربة ، ويتمّ تزويد النّباتات بالماء و العناصر الغذائيّة في صورة سائلة .
س : ما أهمّيّة زراعة هذه النّباتات ؟ توفير الأوكسيجين الطّبيعيّ للإنسان إضافة إلى الغذاء ، ولالتالي تصبح بديلا لمعدّات توليد الأوكسيجين.
الفكرة العامة :
- جهود العلماء لإنجاح زراعة الفضاء لتوفير حاجة روّاد الفضاء في رحلاتهم الفضائيّة .
شرح المفردات :
البازلاء : من البقول الزّراعيّة، محطّة الفضاء الدّوليّة : هي قمر صناعي ضخم مأهول يحتوي على عدّة مختبراتعلميّة ، تدور حول الأرض 16 مرّة في اليوم بسرعة حوالي 27 الف كلم /سا ، في مدار على ارتفاع تقريبا400 كلم .
الأفكار الأساسية :
1- تفكير العلماء في توفير الغذاء الطّبيعيّ لروّاد الفضاء في رحلاتهم .
2- أهم التّجارب والتّقنيّات لإنجاح زراعة الفضاء .
3- فوائد زراعة الفضاء.
القيمة التّربويّة :
- بالعلم اخترق الإنسان الفضاء وجعل المستحيل ممكنا.
- مملكة العلم لا تعرف الحدود فهي في توسّع مستمرّ.
تلخيص النص :
يفكّر العلماء في زراعة الفضاء من أجل توفير حاجات روّاد الفضاء خلال رحلاتهم الفضائيّة من الغذاء والهواء بشكل طبيعيّ ، ولأجل ذلك أجروا عدّة تجارب لإنجاح هذه الزّراعة ، فقاموا باختبار زراعة بعض النّباتات في محطّة الفضاء الدّوليّة وكذا تطوير تقنية الزّراعة المائيّة وغيرها من التّجارب الّتي من شأنها أن توفّر ما يحتاجه الرّوّاد وتساهم في استغلال موارد الفضاء الكبيرة .
0 Comments