مدونة التعليم و التربية
مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الحياة العائلية ص18 من الكتاب المدرسي الجديد.
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :هدايا الناس لبعضهم تؤلف القلوب ، تمتن الصلات ، والأقارب أولى بالتهادي ، وسنتعرف اليوم على حالة من حالات التهادي بين العائلات .
مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الحياة العائلية ص18 من الكتاب المدرسي الجديد.
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :هدايا الناس لبعضهم تؤلف القلوب ، تمتن الصلات ، والأقارب أولى بالتهادي ، وسنتعرف اليوم على حالة من حالات التهادي بين العائلات .
أسئلة الفهم:
- ماذا طلبت الأم من ابنتها بعد تقبيلها ؟- طلبت منها أن لا ترد طلبها .
- عملت القبلات التي انهالت بها البنت على أمها عملا إيجابيا ، وضح ذلك ؟ لأن الأم استسلمت لما أرادته الفتاة وأجابتها إلى طلبها .
- أهدت البنت لأمها ثوبا جديدا ، كيف كان رد فعل الأم ؟ " خنقتها العبرة وأوشكت على البكاء.
- تنوع موقف الأم بين الدهشة والحيرة ، وبين الإعجاب والحنو ، وضح ذلك ؟ يظهر ذلك لأنها لم تستطع التعبير عما رأته من ابنتها .
- حرصت البنت على أن يستمر جو الفرحة والسعادة الذي وفرته الهدية- ما هو التصرف الذي ظهر في ذلك؟ ظهرت كأنها بائعة لبقة تشغلك بما عندها.
شرح المفردات:
دنت:اقتربت بشدة. إلحاح :شدة الطلب. أذعنت:انقادت. ينهمر:ينصب. تحدق:تشدد النظر. عبرة:دمعة . لبقة:حسنة الكلام.
الفكرة العامة :
- مفاجأة نورة لوالدتها وادخال السرور الى قلبها بتقديم هدية رائعة لها .
- تحدث الكاتب عن الهدية التي قدمتها البنت لأمها والأحداث التي دارت حول ذلك .
الأفكار الاساسية :
1- ذكر الكاتب لإلحاح نورة ومحاولتها جعل الأم تجيب طلبها .- ماذا طلبت الأم من ابنتها بعد تقبيلها ؟- طلبت منها أن لا ترد طلبها .
- عملت القبلات التي انهالت بها البنت على أمها عملا إيجابيا ، وضح ذلك ؟ لأن الأم استسلمت لما أرادته الفتاة وأجابتها إلى طلبها .
- أهدت البنت لأمها ثوبا جديدا ، كيف كان رد فعل الأم ؟ " خنقتها العبرة وأوشكت على البكاء.
- تنوع موقف الأم بين الدهشة والحيرة ، وبين الإعجاب والحنو ، وضح ذلك ؟ يظهر ذلك لأنها لم تستطع التعبير عما رأته من ابنتها .
- حرصت البنت على أن يستمر جو الفرحة والسعادة الذي وفرته الهدية- ما هو التصرف الذي ظهر في ذلك؟ ظهرت كأنها بائعة لبقة تشغلك بما عندها.
شرح المفردات:
دنت:اقتربت بشدة. إلحاح :شدة الطلب. أذعنت:انقادت. ينهمر:ينصب. تحدق:تشدد النظر. عبرة:دمعة . لبقة:حسنة الكلام.
الفكرة العامة :
- مفاجأة نورة لوالدتها وادخال السرور الى قلبها بتقديم هدية رائعة لها .
- تحدث الكاتب عن الهدية التي قدمتها البنت لأمها والأحداث التي دارت حول ذلك .
الأفكار الاساسية :
2- لجوء البنت للتقبيل وذلك لمحاولة جعل الأم تجيب طلبها.
3- إجابة الأم طلب ابنتها التي قد حضرت لها هدية .
القيمة التربوية :
- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " تهادوا تحابوا"
- هدايا الناس لبعضهم تؤلف القلوب ، تمتن الصلات ، والأقارب أولى بالتهادي .
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
3- استخرج من النص قيمة اجتماعية ؟القيمة الاجتماعية تتجلى في تماسك الأسرة واتحادها وذلك بسبب تبادل الهدايا بين الأفراد والأقارب.
4- ما النمط الوارد في النص ؟وصفي حواري .
- مؤشرات الوصف :كثرة الجمل الفعلية ( استيقضت...تناولت...دخلت...) والنعوت ( طويلة ، جنونية ، جميل ،...).
- مؤشرات الحوار : استعمال الضمائر ( قالت )، استعمال الجمل القصيرة(عديني أن تجيبيني ، أريد أولا أن أعرف هذا الطلب...)
5- ما نوع العاطفة التي تلمحها في النص ؟عاطفة حب وإجلال متبادلة بين الأم وابنتها .
6- حدد المشبه والمشبه به في العبارات الآتية :
كأنالفتاةبائعةلبقة
أداة المشبه مشبه به وجه الشبه
توالت القبلات على الأم كالسيل المنهمر
المشبه أداة+ مشبه به وجه الشبه
- هدايا الناس لبعضهم تؤلف القلوب ، تمتن الصلات ، والأقارب أولى بالتهادي .
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
3- استخرج من النص قيمة اجتماعية ؟القيمة الاجتماعية تتجلى في تماسك الأسرة واتحادها وذلك بسبب تبادل الهدايا بين الأفراد والأقارب.
4- ما النمط الوارد في النص ؟وصفي حواري .
- مؤشرات الوصف :كثرة الجمل الفعلية ( استيقضت...تناولت...دخلت...) والنعوت ( طويلة ، جنونية ، جميل ،...).
- مؤشرات الحوار : استعمال الضمائر ( قالت )، استعمال الجمل القصيرة(عديني أن تجيبيني ، أريد أولا أن أعرف هذا الطلب...)
5- ما نوع العاطفة التي تلمحها في النص ؟عاطفة حب وإجلال متبادلة بين الأم وابنتها .
6- حدد المشبه والمشبه به في العبارات الآتية :
كأنالفتاةبائعةلبقة
أداة المشبه مشبه به وجه الشبه
توالت القبلات على الأم كالسيل المنهمر
المشبه أداة+ مشبه به وجه الشبه
0 Comments