جزيرة سابل الكندية

جزيرة سابل الكندية


محتويات


تقع جزيرة رملية برية ومليئة بالرياح في شمال المحيط الأطلسي تعرف باسم جزيرة سابل ، تأخذ الجزيرة شكل هلال مبدع ينبثق من امتداد البحر وهي معزولة ونائية تماماً ، وتعتبر جزيرة سابل هي واحدة من أبعد الجزر البحرية في كندا .

نبذة عن جزيرة سابل

تتميز جزيرة سابل بسيطرة الكثبان الرملية عليها ، وهي من بين أكبر مدن شرق كندا ويسيطر عليها المناظر الطبيعية الخلابة ، كما تتجول الخيول البرية الشهيرة في جزيرة سابل البحرية وتعيش أكبر مستعمرة من حيوان الأختام الرمادية في العالم على شواطئها الواسعة ، ويوجد عدد كبير من النباتات والطيور والحشرات التي تكيفت مع الحياة في جزيرة سابل الكندية ، والتي لا يوجد بعضها في أي مكان آخر على الأرض .

تتمتع جزيرة سابل بتاريخ بشري طويل ورائع يمتد لأكثر من أربعة قرون ، حيث تم تحطيم هناك أكثر من 350 سفينة بسبب البحار الهائجة والضباب والرمال المغمورة المحيطة بالجزيرة ، وحصلت الجزيرة على لقب مقبرة المحيط الأطلسي ، وتم بناء أول محطة لإنقاذ الأرواح في كندا هناك والتي تأسست عام 1801 .

موقع جزيرة سابل الكندية

تأخذ الجزيرة شكل هلال مفتوح ، ويبلغ طولها 35 كم وعرضها 1.6 كم في أقصى نقطة له ، ويضيق من كلا الجانبين إلى الغرب والبصق الشرقي اللذين يواصلان العمل بعيدًا عن الشاطئ كقضبان مغمورة ضحلة .

تعتبر جزيرة سابل هي الجزء الوحيد الناشئ من الجرف القاري الخارجي لشرق أمريكا الشمالية ، وتقع جزيرة سابل على بعد 177 كم جنوب شرق جزيرة كانسو ، واسم الجزيرة مستمد من تكوينها الرملي .

وصف جزيرة سابل

تتكون من تلالين كثبان رملية متوازيين مفصولة بانخفاض خطي متقطع ، والتلال الشمالية الكثيفة هي الأكبر حجماً حيث ترتفع إلى 26 م ، أما ارتفاع التلال الجنوبي أضيق إلى 12 م ، ولقد تطورت جزيرة سابل كجزيرة عازلة خلال عدة آلاف من السنين من الزمن بعد العصر الجليدي حيث ارتفع البحر ببطء فوق الجرف القاري ، ودفعت أمواج العاصفة الجنوبية الرمال من قاع البحر إلى الشاطئ الجنوبي ، وتتسبب التيارات المرتبطة بتيار الخليج في انجراف شمال شرق المواد الشاطئية على طول هذا الشاطئ ، وتمتد الجزيرة ببطء في هذا الاتجاه ، وعلى طول الشاطئ الشمالي ينقل التيار الرمال ببطء أكثر باتجاه الجنوب الغربي .

تم بناء تلال الكثبان الرملية بواسطة رياح خلف الشواطئ الشمالية والجنوبية ، لكن استمراريتها قد تحطمت بسبب الانفجارات الخطية التي تسببت فيها العواصف الشتوية الشديدة في الشمال الغربي ، وتشير مقارنة بين المخططات البيانية للجزيرة التي تمت على مدار المائتي عام الماضية إلى أن التلال الشمالية والجنوبية قد تحطمت في الستينيات من القرن التاسع عشر ، وأنه بعد الإغلاق في أوائل القرن التاسع عشر ، احتلت البحيرة الكساد المركزي في بحيرة تقلصت مساحتها تدريجياً نتيجة الانجراف الرمال والاستعمار النبات .

تعتبر بحيرة والاس التي يبلغ طولها 5.5 كيلومترات هي البقايا الضحلة الحالية لهذه البحيرة في الجزء الغربي من الجزيرة ، أما عشب مارام باستثناء مناطق الانفجار الواسعة في الشرق والغرب يعمل على تثبيت الكثبان الرملية .

تشمل الحيوانات الطبيعية الحشرات الأرضية والحياة المائية للمياه العذبة في بحيرة والاس والطيور والأختام ، والطيور هي طيور البحر والشاطئ شائعة بشكل رئيسي مثل النوارس وفلاحي الرمال ، لكن عصفور إبسويتش فريد من نوعه في الجزيرة ، وتوجد الأختام الرمادية ولا تزال العديد من خيول جزيرة سابل تجوب الجزيرة .

تاريخ جزيرة سابل

لم تستقر أبدًا جزيرة سابل على أية حال ، فقد شهدت احتلالًا مؤقتًا من قبل البحارة الغارقين في السفن والمدانين المنقولين والقراصنة والناجين ، وكانت أول حطام سفينة مسجلة واحدة من سفن السير همفري جيلبرت في عام 1583 ، وفي عام 1598 هبطت ماركيز دي لا روش 40 مستوطن مدان في الجزيرة ، ونجا 12 فقط ليتم إنقاذهم في عام 1603.

تم إنشاء المنارات المأهولة في عام 1873 ويتكون موظفو محطة الطقس والملاحة التابعون للحكومة الكندية من السكان فقط ، ولكن يتم إجراء الزيارات من قبل موظفي الصيانة وعلماء البيئة والجيولوجيين ، وتم إجراء الحفر الاستكشافي للنفط والغاز الطبيعي هناك في منتصف سبعينيات القرن الماضي ، ولكن تم تركيزه منذ ذلك الحين في البحر ، كما تم العثور على احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي في 6 حقول في الخارج في عام 1995 .

في ديسمبر 1999 بدأ الغاز الطبيعي يتدفق عبر خط أنابيب بحري لاستهلاك نوفا سكوتيا ونيو برونزويك وللتصدير إلى الولايات المتحدة ، وفي عام 2011 تم توقيع اتفاقية لإنشاء محمية سابل آيلاند الوطنية ، وبالتالي يحظر هذا التصنيف الحفر في جزيرة سابل وعلى بعد ميل بحري قبالة شاطئها .

محمية جزيرة سابل الوطنية

يجب على جميع الزوار التسجيل قبل رحلتهم إلى محمية جزيرة سابل الوطنية في كندا ، ويعتبر موسم الزوار لمحمية جزيرة سابل هو من شهر يونيو إلى نهاية شهر أكتوبر .

محمية جزيرة سابل الوطنية هي مكان تستمتع به قوة الطبيعة ، وإنه موقع معزول للغاية ويتم تحديد الوصول إليه بواسطة قيود الطقس والجغرافيا ، وتتشابه فرص تجربة الزائرين مع الحدائق الوطنية البعيدة الأخرى في كندا ، حيث يوجد عدد قليل من مرافق الزوار وتشكل برية الموقع ميزة مهمة للتجربة .

كزائر لجزيرة سابل يجب أن تكون معتمدًا على نفسك ومسؤولًا عن سلامتك ، ويجب أن تكون مستعدًا لتأخير الطقس عند الوصول إلى الجزيرة أو مغادرتها ، ويتحمل الزوار مسؤولية اتخاذ ترتيبات النقل الخاصة بهم إلى جزيرة سابل ، ومعظم الزيارات هي رحلات يومية ، ويصل الزوار هناك إما بطائرة مستأجرة أو يأتون إلى الشاطئ من سفن خاصة راسية في الخارج .

المراجع
الوسوم
كندا


 
  تحميل ملف word

  تحميل ملف word



 
  تحميل ب صيغة pdf

  تحميل ب صيغة pdf



تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية
MailPoet

Post a Comment

0 Comments