تحضير نص يا جميلة في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني

السنة الثانية متوسط الجيل الثاني - اللغة العربية
المقطع التعليمي: عظماء الإنسانية ص52 من الكتاب المدرسي الجديد.
عنوان الدرس تحضير نص يا جميلة

 التعريف بالكاتب
ولد بقرية لعقاقنـة من قرى بلديـة برج الغدير سنـة 1918 م ، كان والـده الشيخ المسعود ممن تعلموا بدشـرة أولاد لعياضي عن الشيخ السعيد ابن الأطرش فحفظ عنه القرآن وتعلم الفقه واللغـة ، كما درس بالدشـرة أيـضا جده الشيخ عمار ابن الزيوش وتعلم فن التجويد ، وقد كانت والدتـه فاطمة الزهراء -التي توفيت عنه وهو صغير- تحسن القراءة والكتابة وتحفظ ثلاثة أرباع القرآن الكريم ، وقد لقبها الشيخ السعيد ابن الأطرش (بالسيــدة).
و لما اندلعت ثورة نوفمبر الخالدة 1954م، انخرط في صفوفها، و كُلّف أمانة صندوق المال،بمنطقة المرادية، و زيادة على ذلك كانت له صلة وثيقة بالفدائيين، إذ كان يؤويهم، و ينسق بينهم، و يساهم في تكوين خلاياتهم، و في فجر يوم 15 جانفي 1959م، اقتحم جنود الاحتلال بيته، و ساقوه إلى سجن
"الكورنيش" بباب الوادي –نادي الضباط حاليا- و في 13 ماي 1959م نفذ فيه حكم الإعدام، و أضيف اسمه إلى قائمة الشهداء الأبرار.

مناقشة :
- ما سبب ثورت جميلة ؟ الاستعمار الغاشم.
- لأجل أي شيء ثارت ؟ لأجل الجزائر .
- ما قصد الشاعر بقوله : " سرت تحدوك البشائر " ؟ أنَّ الجزائريين اتبعوا منهجها في التضحية والصمود .
- هل قهر الأعداء مقتصر على الرجال من دون النساء ، وضح ذلك من النص؟ لا ، قهرت كل جائر .
- كيف أصبحت بعد قهرها الأعداء ؟ رمزا للنساء الأحرار .
- هل كان ذلك سهلا على جميلة ؟ لا بل أوجعوا جسمها ، وشتموها .
- هل استسلمت جميلة ؟ لا بل كان رضاها بالموت أهون .
- ما الصورة البيانية في البيت الأول ؟ كناية واستعارة.
- ما قصد الشاعر من ذلك ؟ قصده أنَّها وإن ماتت إلا أنَّها حاضرة في أدهاننا .
- ما الصورة البيانية في قوله " لهج العالم بشكرك " ؟ - استعارة .
- اعتبر الشاعر جميلة رمزا ، لأي شيء ؟ للفداء .
- ماذا يقابله من الشعب ؟ الحب والوفاء .

شرح المفردات:
لهج = نطق.
هتفوا = صرخوا و نادوا.
أيدوا = دعموا.
أوجعوا = اثروا والحقوا الادى.
هبّ = هرول و اسرع.
تحدوك = تتبعك.
قهرت = هزمت.
تبَّا = هلاكا.
السَّناء = الضياء.
قبست = أشعلت.

الفكرة العامة :
بطولات جميلة بوحيرد و تضحيتها في سبيل استقلال الجزائر.

تحضير نص يا جميلة - الافكار الاساسية :
فكرة 01: بسالة و شجاعة جميلة بوحيرد في ارض المعركة.
فكرة 02: المستعمِر الفرنسي يقوم بتعديب جميلة بوحيرد.
فكرة 03: العالم كله يدعم و يساند جميلة بوحيرد في محنتها
فكرة 04: جميلة بوحيرد رمز للمناضلات في سبيل الوطن و قدوة لجميع النساء.
فكرة 05: ما قدمته جميلة بوحيرد من تضحيات في سبيل استقلال الجزائر.

القيمة التربوية :
- جميلة بوحيرد نمودج وقدوة للمراة الجزائرية المجاهدة و التي ساهمت في دحر الاستعمار.
- تعتبر جميلة من النساء الجزائريات اللائي ضحين لأجل الوطن وتبقين رمزا للفداء على م ر العصور.

الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1 - لماذا استعمل الشاعر ضمير المخاطب المؤنث المفرد ؟ لأنَّه يخاطب جميلة .
2 - بم تفسر استعمال الشاعر للأسلوب الإنشائي بعد كل بيتين ؟ للالتماس والتعظيم .
3 - ما هي العاطفة التي عاشها الشاعر وهو يخاطب جميلة ؟ عاطفة حب وشوق نابع من قلب صادق لهذه البطلة
4 - في النص قيمة إنسانية دل عليها وبين أثرها في الفرد والمجتمع ؟
- قيمة إنسانية هي التضحية من أجل الوطن وفي سبيل العيش بحرية .
- أثرها على الفرد تجعل صاحب تلك القيمة قدوة .
- وعلى المجتمع مجتمع يعيش في أمن وأمان وسلام .
5 - لاحظ قول الشاعر : منك قد شع السناء قبست منه النساء .
ما الذي يجمع بين لفظتي : السناء والنساء ؟ وما يفرق بينهما ؟ يجمع بينهما اللفظ وتشابه الأحرف ، ويفرق بينهما المعنى .
- لعلك تبينت أنهما تجتمعان في : نوع الحروف وعددها وشكلها ، وتختلفان في ترتيب الحروف زيادة على المعنى .
- ماذا نسمي هذه الظاهرة البلاغية ؟
- إنَّها الجناس الذي يعني تشابه اللفظتين في النطق واختلافهما في المعنى ، وهو نوعان :
- تام : وهو ما اتفق فيه اللفظان في أمور أربعة هي : نوع الحروف وشكلها وعددها وترتيبها .
- ناقص ) غير تام ( : وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة .

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

Post a Comment

0 Comments