إدماج موارد المقطع السابع الموازنة بين الحوار والتوجيه + حل الوضعية الانطلاقية المشكلة الأم للسنة الثانية متوسط

المستوى: الثانية متوسط - مادة: اللغة العربية
الميدان: إنتاج المكتوب ( نشاط التعبير الكتابي )
المحتوى المعرفي: إدماج موارد المقطع ( الموازنة بين الحوار والتوجيه ) + حل الوضعية الانطلاقية المشكلة الأم

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
مراجعة درس الحوار والتوجيه
دعوة التلاميذ للعودة إلى نص الحوار متعدد الأطراف

أتعرف :
- إذا كانت الموازنة بين الشيئين في اللغة هي النظر في أيهما أكبر وزنا، فماذا نفهم من الموازنة بين الحوار والتوجيه؟
- لا تحقق الموازنة إلا بإجراء المقاربة . فما هي الأوجه التي نقارن بينها؟
- قارن بين الحوار والتوجيه.

الوضعية الإنطلاقية المشكلة الأم ( المقطع السابع – الطبيعة- ) :
عرض عليكم أستاذ الجغرافيا فيديو عن تضاريس الجزائر المتنوعة من جبال وسهوب وسهول وصحاري كأنها جنة في الأرض . استلهمت في هذه الصورة عظمة الطبيعة في بلادك وتساءلت : لماذا يذهب الجزائريون في رحلات سياحية مكلفة لدول قريبة أو بعيدة  والطبيعة الخلابة هنا في بلادهم مجانا .

المهمات:
- يتبين مواطن الجمال في بلاده الجزائر.
- يعتز بهذه الكنوز الطبيعية ويحافظ عليها.
- ينجز رفقة زملائه متحفا للصور الطبيعية عن جمال الجزائر   .
- يوازن بين النص الحواري والتوجيهي ( مشافهة وكتابة ) بتوظيف المواد المدرجة.
- عقد موازنة بين النص الحواري والتوجيهي.

Post a Comment

0 Comments