السنة الرابعة من التعليم المتوسط الجيل الثاني - مادة اللغة العربية
المقطع الأوّل : قضايا اجتماعية - الأسبوع 1 (ميدان : فهم المنطوق وإنتاجه)
المحتوى التعلمي : ثري حرب ص 8 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 / 2020
فهم الخطاب
س_ حدد الموضوع الذي عالجه الكاتب في هذا الخطاب .
س_ وضّح سبب اعتباره آفة اجتماعية .
س_ صف سي شعبان كما صوّره النص.
س_أسقط شخصيّة البطل على الواقع، ماذا تستنتج؟
س_اقترح حلولا للقضاء على هذه الآفة.
الفكرة العامة
جمع سي شعبان لثروته بالطمع و الانتهازية وتضييعها بسبب المرتزقة
أفهم كلماتي:
أسماله :ثيابه . /البالية :القديمة والممزقة /المنزوي :المنعزل _ المنفرد / أوزارها :أثقالها /الرياش :الأثاث الفاخر /المرتزقة : الغرباء.
تحليل الخطاب وتحديد نمطه(السرد) :
ـ ما نوع النص الذي ينتمي إليه الخطاب المسموع؟
ـ استمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجب عمّا يعقبه من أسئلة :
" اندلعت الحرب العالمية .................فأصبحت تعدّ بالملايين."
ـ اذكر الزمان الذي تنتمي إليه الافعال في هذا المقطع ووظيفتها
ـ استخرج ما يلي :
1ـ الروابط التي تمفصل الجمل.
2ـ ما يدل على الزمان والمكان.
3ـ الأحداث الجزئية ولاحظ تواترها من عدمه.
4ـ الشخصيات والشخصية الرئيسية.
5ـ الضمائر المستخدمة والضمير الغالب وعائده .
ـ استنتج نمط هذا المقطع من الخطاب
الخلاصة: السّرد أهم نمط في الخطاب القصصي
من أهم مؤشراته: ـ بناء الأفعال في الزمن الماضي
- ترتيب الأحداث ترتيبا متسلسلا زمانيا.
-غلبة ضمير الغائب في غالب الخطابات .
- استعمال ما يدل على المكان والزمان
- تمحور القصة على شخصية محورية .
- الربط بين الأحداث بأدوات الربط اللفظية والمنطقية.
تحليل الخطاب وتحديد نمطه(الوصف) :
استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:" أما حجرته............ أعز أصدقائه"
ـ صف منزل سي شعبان
ـ اذكر مواصفات منزل سي شعبان ، ثم بيّن مدلولها .
ـ وصفف الكاتب مقعد حجرة الاستقبال . حدد هذه الأوصاف واذكر ما تدل عليه من مظاهر
ـ بيّن الدلالة الزمنية للأفعال الواردة في الخطاب
ـ اذكر بعض النعوت الواردة في الخطاب . ما وظيفتها؟
ـ وردت في الخطاب ظروف مكان . حددها ثم بيّن وظيفتها في بناء الخطاب السردي.
+ استنتج نمط هذا الجزء من الخطاب
الخلاصة: الوصف نمط مساعد هام في الخطاب القصصي
من أهم مؤشراته: ـ استعمال الصفات والأحوال
-اعتماده على الأفعال في المضارع أو الماضي المتبوع بالمضارع
تحليل الخطاب وتحديد نمطه(الحوار) :
استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب: " وما كاد يتوارى ......... في حال أسوأ"
ـ ما الضميران الغالبان على الخطاب، ولماذا؟
ـ هل في الجزء علاقات بين الجمل ؟ بينها .
الخلاصة: الحوار نمط مساعد هام في الخطاب القصصي
من أهم مؤشراته: ـ اعتماده على ضميري المخاطب والمتكلم .
ـ تداول الجمل من خلال فعل واستجابة
ـ اعتماد أفعال المضارع والأمر .
ـ الجمل الإنشائية كالأمرية والاستفهامية والنهيية
ـ علامات الوقف كالعارضة ، المزدوجتان ، الاستفهام والتعجب.
المقطع الأوّل : قضايا اجتماعية - الأسبوع 1 (ميدان : فهم المنطوق وإنتاجه)
المحتوى التعلمي : ثري حرب ص 8 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 / 2020
فهم الخطاب
س_ حدد الموضوع الذي عالجه الكاتب في هذا الخطاب .
س_ وضّح سبب اعتباره آفة اجتماعية .
س_ صف سي شعبان كما صوّره النص.
س_أسقط شخصيّة البطل على الواقع، ماذا تستنتج؟
س_اقترح حلولا للقضاء على هذه الآفة.
الفكرة العامة
جمع سي شعبان لثروته بالطمع و الانتهازية وتضييعها بسبب المرتزقة
أفهم كلماتي:
أسماله :ثيابه . /البالية :القديمة والممزقة /المنزوي :المنعزل _ المنفرد / أوزارها :أثقالها /الرياش :الأثاث الفاخر /المرتزقة : الغرباء.
تحليل الخطاب وتحديد نمطه(السرد) :
ـ ما نوع النص الذي ينتمي إليه الخطاب المسموع؟
ـ استمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجب عمّا يعقبه من أسئلة :
" اندلعت الحرب العالمية .................فأصبحت تعدّ بالملايين."
ـ اذكر الزمان الذي تنتمي إليه الافعال في هذا المقطع ووظيفتها
ـ استخرج ما يلي :
1ـ الروابط التي تمفصل الجمل.
2ـ ما يدل على الزمان والمكان.
3ـ الأحداث الجزئية ولاحظ تواترها من عدمه.
4ـ الشخصيات والشخصية الرئيسية.
5ـ الضمائر المستخدمة والضمير الغالب وعائده .
ـ استنتج نمط هذا المقطع من الخطاب
الخلاصة: السّرد أهم نمط في الخطاب القصصي
من أهم مؤشراته: ـ بناء الأفعال في الزمن الماضي
- ترتيب الأحداث ترتيبا متسلسلا زمانيا.
-غلبة ضمير الغائب في غالب الخطابات .
- استعمال ما يدل على المكان والزمان
- تمحور القصة على شخصية محورية .
- الربط بين الأحداث بأدوات الربط اللفظية والمنطقية.
تحليل الخطاب وتحديد نمطه(الوصف) :
استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:" أما حجرته............ أعز أصدقائه"
ـ صف منزل سي شعبان
ـ اذكر مواصفات منزل سي شعبان ، ثم بيّن مدلولها .
ـ وصفف الكاتب مقعد حجرة الاستقبال . حدد هذه الأوصاف واذكر ما تدل عليه من مظاهر
ـ بيّن الدلالة الزمنية للأفعال الواردة في الخطاب
ـ اذكر بعض النعوت الواردة في الخطاب . ما وظيفتها؟
ـ وردت في الخطاب ظروف مكان . حددها ثم بيّن وظيفتها في بناء الخطاب السردي.
+ استنتج نمط هذا الجزء من الخطاب
الخلاصة: الوصف نمط مساعد هام في الخطاب القصصي
من أهم مؤشراته: ـ استعمال الصفات والأحوال
-اعتماده على الأفعال في المضارع أو الماضي المتبوع بالمضارع
تحليل الخطاب وتحديد نمطه(الحوار) :
استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب: " وما كاد يتوارى ......... في حال أسوأ"
ـ ما الضميران الغالبان على الخطاب، ولماذا؟
ـ هل في الجزء علاقات بين الجمل ؟ بينها .
الخلاصة: الحوار نمط مساعد هام في الخطاب القصصي
من أهم مؤشراته: ـ اعتماده على ضميري المخاطب والمتكلم .
ـ تداول الجمل من خلال فعل واستجابة
ـ اعتماد أفعال المضارع والأمر .
ـ الجمل الإنشائية كالأمرية والاستفهامية والنهيية
ـ علامات الوقف كالعارضة ، المزدوجتان ، الاستفهام والتعجب.
0 Comments